About


Widgets

Infographics & Data Visualization الانفوجرافيك و البيانات الصورية المرئية

الانفوجرافيك و البيانات الصورية

شكل توضيحي مبسط العلاقة مابين الانفوجرافيك و البيانات الصورية

تحدثنا في ما سبق عن مراحل تصميم الانفوجرافيك , وما الذي يتوجب مراعاته اثناء التصميم والاخذ بعين الاعتبار قبل بدأ التصميم والبنود و المعايير المهمة لتصميم انفوجرافيك احترافي , وايضاً تحدثنا عن ابرز الاخطاء الشائعة في تصميم المواد الانفوجرافيكية , يبقى السؤال الأهم هل الانفوجرافيك مجرد تمثيل مرئي أو تصوري لمحاكاة البيانات أو سرد قصه ؟  أم هل هو مجرد تصميم رائع بامكاننا طباعته واستخدامه كفلاير ( Flyer ) لان شكله جميل والوانه جميلة ؟!

ومن هذا المنطلق سنتحدث عن مصطلح Data Visualization , هل هناك علاقة ما بين الانفوجرافيك( Infographics ) و البيانات التصورية ( Data Visualization ) ؟

اكتشافات علمية

قبل ان نتحدث عن مدى العلاقة سنستوضح الأكتشاف العلمي الحديث لقدرات الأدراك في العقل البشري:-

80% من قدرات الإدراك في العقل البشري توظف لمعالجة الأفكار

ومن منطلق الاكتشاف العلمي الحديث قال مايكل ويليكي، الأستاذ المساعد في علوم المخ وعلوم الإدراك في جامعة روتشستر، الذي أجرى بحثه على نوع من القوارض يسمى ابن مقرض، ونشر فريقه البحث في مجلة ( ديسكفر ) العلمية، إن ( حيوانات ابن مقرض البالغة تمتلك نمطا من الشبكات العصبية في مركز الإبصار يتواءم بشكل جيد مع الصور التي تراها، إلا أن هذا النمط مفقود في العقول الفتية، الأمر الذي يفترض أن مهمة تفسير الصور تختلف بين الأمخاخ البالغة والأمخاخ الفتية ).

ما أدهش ويليكي هو أن وجود القوارض في غرفة مظلمة كشف أن أمخاخ الأكبر سنا منها ظلت توظف نسبة 80 في المائة من الدماغ كما لو أنها كانت تعالج بيانات الصور المرئية.

ومن هذا المنطلق نعيد التساؤل هل هناك علاقة ما بين الانفوجرافيك ( infographics ) و البيانات التصورية ( Data Visualization ) , إليكم مثال عن طبيعة المواد المرئية Visual Concept Environment دون احتوائها على اي معلومات وانما تعتمد بشكل كلي على الادراك البصري.

ماذا ترى في المثال تتبع المراحل صورة بصورة بتمعن:-

صورة قريبة المدى
صورة بعيدة المدى
صورة ابعد
نعيد التساؤل مره اخرى هل التصاميم الانفوجرافيكية ( المعلومات المصورة ) هي البيانات التصورية ؟

والاجابة هنا هي :-
كما هوموضح في المثال لم تحتوي الصور على اي معلومات أو بيانات في فهم طبيعة الصورة وانما تم الاعتماد الكلي على مجال الرؤية البصرية , فقمنا في شرح الصور من منظور البعد النظري Theoretical dimension , تستخدم هذه الابعاد في المجال الهندسي المعماري بشكل كبير في ايضاح نظرة المشروع بشكل كامل قبل البدء في التنفيذ باستخدام نماذج Model ذات طابع ثلاثي الابعاد أو ثنائي الابعاد , ان اردتم القراءه عن مجال البعد النظري ( اضغط هنا ).

مقارنة مابين الثلاث الصور السابقة هل لاحظت فرق البعد للشخصين اسفل الصورة؟!

نستطيع القول الآن ان التصاميم الانفوجرافيكية او يطلق عليها معلومات مصورة هي ليست بيانات تصورية, فبينهم اختلاف في تبيان المقاييس الكمية للابعاد او الاشكال.

1- الانفوجرافيك Infographics 

مثال عملي
مثال متقن لتمثيل الانفوجرافيك ( انواع القهوة باللغة الانجليزية ) 

قبل البدء في التصميم انواع القهوة ومكوناتها
بعد التصميم وتغيير النصوص لمواد ذات طابع جرافيكي
  
نلاحظ طريقة جميلة في شرح انواع القهوة عن طريق عرض المكونات ضمن قالب كوب قهوة , نلاحظ ايضاً التغيير في الكميات المضافة للاسبريسو , ما نلاحظه ايضا ثبات كمية الاسبريسو في التصميم في جميع الرسوم الموضحه , فهذه الكمية لا تمثل مقياس كمي وانما توضيحي لفهم طبيعة المواد المستخدمة في انواع القهوة .

مثال آخر لترسيخ المفهوم ( مثال شجرة انواع تطور مراحل اجهزة شركة ابل والتطور التقني منذ عام 1976م وحتى عام 2011م ), سنلاحظ في التصميم تم الاعتماد الكلي على التصميم الجرافيكي في نقل الفكرة باسلوب زمني مواكب لمراحل التطور .




2- البيانات الصورية Data Visualization

سنقوم بتوضيح مفهوم البيانات الصورية Data Visualization .

قبل البدء في التعرف على ماهية البيانات الصورية هناك ثلاث صفات تتوفر في البيانات الصورية وهي كالتالي :

1- السرعة ( سرعة استيعاب محتوى البيانات الصورية )
2- الدقة ( دقة الارقام المستخدمة مع مراعاة تجنب استخدام بيانات مستخلصه Data Aggregation أقرأ هنا )
3- القوة ( استخدام المحتوى باسلوب مبسط وقوي وتجنب التعقيد في نقل الفكرة فكلما كان التصميم ابسط كان اثمن وانقى من نواحي شتى الفكرية والبصرية اقرأ هنا عن طرق جميلة في استخدام فن Grid System في التخطيط المبدئ  ).

مثال عملي 
اليكم مثال حي عن البيانات الصورية ( تطور مراحل مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك )


ارتفاع اعداد مستخدمي الفيسبوك لعام 2012
في التصميم تم استخدام عدة طرق في طريقة تصميم الفقاعات البيانية حيث تم حساب محيط الدائرة لتحويل الرقم الحقيقي لاعداد المستخدمين الذي بلغ 1 بليون مستخدم في عام 2012 , اقرأ المزيد من هنا عن طريقة صنع وحساب مساحة قطر الفقاعات باسلوب احترافي , نلاحظ هنا استخدام مقاييس كمية للارقام , لحساب الشكل الفقاعي في الرسم البياني الصوري بعكس المثال السابق والذي اعتمد على نشر فكرة انواع القهوة.

ونتسائل في كثير من الأحيان كيفية تطبيق مجال البيانات الصورية بأسلوب علمي حديث, بحيث يساهم في نقل الفكرة واستخدامها بشكل صحيح وسليم وسلس.

اشكال البيانات الصورية/المرئية Data Visualization Forms 
تحتوي البيانات الصورية كتصنيف على 15 شكل وهي كالتالي :

ابرز الاشكال البيانية الصورية
عدة طرق مختلفة في عرض البيانات ولكن ما هي افضل طريقة للاختيار من بين جميع هذه الاشكال ؟! بإذن الله سنقوم بشرح ما وفق لنا ان نقوم بشرحه في مرحلة لاحقة باذن الله سنتعرف على مصطلحات جديدة و اساليب مختلفه ومتطورة منها البيانات المستقله Independent Data Form , وايضا البيانات المتواصله Continues Data Form , وايضا ما هو الـ Cartographic وطريقة استخدامه في المجال الجيوغرافي والعديد من المفاهيم و المصطلحات. 

وهذا بتوفيق من الله ومساهمتكم الفعالة وتواصلكم معنا سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعية او هنا لاثراء المزيد من المحتوى العلمي الهادف.

الآشهر تصفحاً

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...