About


Widgets

How to Design Bubble Charts طريقة رسم فقاعات بيانية احترافية


طريقة رسم فقاعات بيانية احترافيه (Bubble Chart)

العديد من التصاميم الإنفوجرافيكية التي تستخدم الفقاعات البيانية في رسوماتها واخراجها بأسلوب جرافيكي باشكال مختلفه, ولكن لوحظ عدم معرفة الطريقةالصحيحة في رسم هذه الدوائر فهي معادلات حسابية معدة ومدروسة بعناية , في هذه المقالة سنقوم بشرح الأسلوب الإحترافي الصحيح في رسم مثل هذه الدوائر أو ما يسمى بها Bubble Chart , بإمكانكم رؤية احد التصاميم المعدة مسبقاً عبر ( تغريدات العالم العربي في اليوم الواحد ).

ما قبل التصميم:-

يتوجب عليكم اولاً معرفة مساحة ومحيط الدائرة وهي معلومات حسابية معدة ومعروفة في عالم الرياضيات و الجبرا , إليكم القانون:-

- محيط الدائرة = طول القطر × ط  أو 2 نق × ط     ( نق =r , ط =π =3.14  )
- مساحة الدائرة = باي(π) × نق2(r)

ليست  سوا مجرد معلومات عامه عن كيفية حساب مساحة و محيط الدائرة , ولكن ما شاننا في معرفة كل هذا؟؟ ما هي إلا مجرد رسمه دائرة وفقط ( لحظة!! ).. إجابتي لك هي ليست مجرد رسمه , وإنما هي بيانات مقاسة ومستخدمه في مجال البحوث و الدراسات الإحصائية التحليلية , وواجب كل مصمم هو استخدام الأسلوب الصحيح و الدقيق في اخراج رسم بياني مدروس بكل عناية ودقه ومبني على اسس علمية دقيقة , اطلت عليكم ؟!

هديه 

سأقوم في نهاية الشرح تزويدكم بملف Excel سيساعدكم في تحويل الأرقام إلى معرفة قطر الدائرة و كيفية بكسلتها واستخدامها في  برنامج Photoshope لرسمها بكل دقه وعناية.

اولاً:

تجهيز قاعدة بيانات باستخدام برنامج Excel ويعتمد ذلك عليك أنت فيما اردت إنشاءه فلنلقل في هذا المثال سأقوم بتجهيز ( اعداد التغريدات في العالم العربي حسب الدول ( لليوم الواحد ) لعام 2012 ). بعد الانتهاء من تجهيز قاعدة البيانات قم بفلترة البيانات وترتيبها الأكثر إلى الأقل ( انتبه ! ترتيب الرقم مع الدولة .. لا تنسى ذلك ), قم بحفظ الملف بالضغط على ctrl+s .ترتيب البيانات قاعدة مهمة جداً اثناء إنشاء التصاميم الإنفوجرافيكية فهي توفر (الوقت , الجهد , ومهمة البحث ).


ثانياً ( لا تخف .. خذ وقتك ):-

لا تخف من الأرقام الكبيرة أثناء التصميم .. ستستمع بما ستقوم بانشاءه في النهاية, وستكون هذه الأرقام مبسطة فيما بعد , فنحن الآن في المرحلة الثانية وهي مرحلة حسابية فقط لا غير , لن تقوم بكتابة وطباعة أرقام في هذه المرحلة ( رائع !!). فقد قمت بتجيهز أكبر مرحلة وهي البيانات ,  كل ما سأقوم بشرحه في هذه المرحلة في ملف مضغوط بإمكانكم تحميله هنا, ولكن قبل التحميل يجب عليك معرفة القانونين .

سنتعرف على قانونين مهمين وهو القانون الذي سيساعدنا في عملية تحويل العدد إلى مساحة قطر الدائرة وبكسلتها ( رياضيات :] )..
- مساحة الدائرة = باي (π) × ( القطر / 2 ) ^ 2
- القطر = ( المساحة ) ^ (1/2) / π ×2   مع العلم بأن ( π ~= 3.14 ) .

ثالثاً ( لصق قاعدة البيانات وربطها بالملف ) : -

هنا المرحلة الأخير , كل ما عليك فعله هو تحميل الملف المضغوط , مع مراعاة تغيير البيانات المستخدمة في الملف إلى ما تم عمله في المرحلة الأولى ( مجرد تغيير الأرقام في حقل اعداد التغريدات ) وسيتم تحويل الرقم إلى العدد النهائي تلقائياً ( مسئله سهله :] ) لمساحة الدائرة المبكسلة وهو الرقم الذي سنقوم باستخدامه عبر برنامج الفوتوشوب Photoshope لرسم الفقاعة البيانية .

رابعاً ( فوتوشوب تايم ) :-

1- قم بفتح الفوتوشوب.
2- تغيير الإعدادات Edit >> Preferences>> Unit & Rulers  .
3- في بند Units قم بالتغيير التالي (Rulers: Pixel , Type: Pixel ) ..... يجب عليك التغيير هنا .
4- قم بالضغط على Ok .
5- قم بفتح ملف جديد بالضغط على ctrl + n  من لوحة المفاتيح واختيار قياس 422 * 1000  والضغط Ok .
6- من قائمة Shapes قم باختيار الدائرة والرسم على المشروع .
7- من قائمة اللير .. قم بالضغط على الشكل و الضغط على ctrl + t  .

8- قم بالتوجه إلى Info قائمة لرؤية الطول و العرض w & h  .
9- بناء على أول صف من الملف المضغوط فأول شكل سيكون ضمن القياسات 275 طول و عرض . كما في الشكل التالي فهو يمثل 19000000.


خامساً ( ابدع .. ) :-

الأبداع في الأخراج كلن له ذوقه في اخراج التصاميم الأنفوجرافيكية , كلما كان تصميمك ابسط و احتوى على ألوان معينه لا تزيد عن ثلاثة ألوان كان تصميمك أكثر احترافية من غيره .. في هذه المرحلة العديد من التصاميم المبهره مستخدمه هذه الطريقة في اخراج معلومات صورية متنوعه ( انفوجرافيك ) ..

الآشهر تصفحاً

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...