About


Widgets

Process to Create Successful Infographic [AR] ابرز الخطوات لتصميم انفوجرافيك ناجح


اسئلة عديدة ومناقشات كثيرة ودراسات في تفسير كيفية اخراج التصاميم الإنفوجرافيكية سواء كانت تفاعلية أم صورية ثابته , في دراسة مبسطة و شرح تقديمي قامت بها شركة Cloumn Five Media عن المراحل و الخطوات الصحيحة في تصميم انفوجرافيك ناجح , الجدير بالذكر ليس هناك خطوات او مراحل محددة في اخراج التصاميم الإنفوجرافيكية لماذا ؟.. ذلك لإختلاف المشاريع المنجزة و الاهداف المرجوة عن طريق هذه التصاميم . 

ما سيتم مناقشته اليوم هو مجرد اجتهاد شخصي لشرح المراحل المتخذه لتصميم انفوجرافيك ناجح .. نعم هناك مراحل رئيسية يتوجب مراعاتها اثناء التصميم الجرافيكي فهو لا يقل عن المشاريع الهندسية المبتكرة في تطوير أو وضع تصور لمشروع مستقبلي .

1- الفكرة
نعم ستحتاج إلى فكرة قد تكون فكرة بسيطة لمشروع معين أو دراسة أو بحث وتحتاج إلى توفير تصور معين عن طريق استخدام شرح صوري ( انفوجرافيك ) عن المشروع .. الاسئلة هنا هي .. ما هي الفكرة ؟ لماذا تعتقد برأيك انها فكرة ناجحه ؟ الهدف من وراء هذه الفكرة ؟ الجهة المستهدفة لعرض هذه الفكرة ؟ الفئات المستهدفة لعرض هذه الفكرة ؟ هل تعتقد ان القصة تحتاج إلى سرد ؟ ... جميع هذه الاسئلة مهمة في وضع تصور معين للمنتج أو المشروع المراد التصميم له .

2- البحث 
بعد التوصل إلى "الفكرة" ستحتاج إلى مواد تساعدك في بناء تلك الفكرة ومنها استخدام محركات البحث ك ( جوجل , ياهو , ام اس ان , التافيستا ) للوصل إلى اكبر عدد من البيانات و المعلومات الداعمة لفكرة المشروع, ما يتوجب عليك مراعاته اثناء عملية البحث هو حدوثية المراجع ومدى مصداقيتها , تحديد الروابط المرجعية للصفحات أو الدراسات المستخدمة و المستنبط منها البيانات التي سيتم استخدامها في بناء بند معين في التصميم مثال : " اعداد مستخدمي الانترنت في دول شرق اسيا وافريقيا لعام 2011 " .

3- البيانات
ادعم التصميم الانفوجرافيكي ببيانات موثقه في دراسات أو كتب منشوره مسبقاً مع مراعاة مدى مصداقية المرجع وحداثته لدعم الفكرة بارقام و احصائات مدروسة بشكل موثق , ابحث عن المواقع التي تستخدم مفهوم البيانات المفتوحة ومنها Data.org  Data.gov , data.worldbank.org أو opendatafoundation.org .

4- الفلترة
بعد الانتهاء من توفر المواد البيانية و المعلومات المستخدمة قم فلترة البيانات واستخراج فقط المطلوب و الاساس حتى لا تشكل لك اي حشو أو طمس للفكرة , استخدم فقط البيانات المتعلقة بالمشروع و المتج النهائي و اجعل منها اساس بناء الفكرة .

5- التنسيق
قم باستخدام البرامج المجانية المتوفرة سواء عبر الانترنت أو في جهازك كبرنامج ( اكسل , بوربوينت , وورد ) وغيرها من البرامج التي تساعد في بناء المحتوى بشكل منسق و مرتب " انظر هنا في هذه المقالة عن بند أولا " . 


6- التخطيط
قم بعمل تخطيط مبدئي عن المشروع , باستخدام برامج عديدة عبر الانترنت كموقع DIGRAME.LY أو MINDMAP , ان لم تستطع استخدام هذه البرامج قم باستخدام الورقة و القلم ورسم التصور المراد عمله حتى وان كنت ضعيف في الرسم , الفكرة هي وضع التصور الصحيح و السليم لإبراز و عرض الفكرة في مضمون سهل و مبسط , أيضا قم باستخدام مواد فعلية في رسم التصور كاستخدام التصوير الضوئي لمبنى أو صور متوفرة عبر الانترنت لدمج الأفكار و التصور في قالب واحد ليتم التعامل مع المحتوى في الإخراج الفني لاحقاً .     

7- الأدوات
في هذه المرحلة سيتم تحديد الادوات المستخدمة في الاخراج الفني واستخدام برامج التصميم كـ الفوتوشوب وغيرها من برامج التصميم , اثناء اختيار الأدوات يتوجب عليك دراسة المشروع ككل و اختيار الوجهة النهاية وذلك يندرج في الخطوة السابقه " التخطيط " يجب تحديد لأي وجه ستقوم باخراج التصميم الانفوجرافيكي سواء كان الانترنت أو مطبوع ( بوستر , رول آب ) . يندرج ايضا في قائمة الأدوات التقنيات البرمجية المستخدمة في تطوير تصاميم تفاعلية ذكية ومنها يتم مراعاة اللغات البرمجية المستخدمة ومنها HTML5 و  D3للمواد التفاعلية الديناميكية و CSS3 في تحديد جهوزية تصميم قالب متوافق مع المتصفحات بشكل عام ( انظر هنا مثال حي ) . تحتوي المواد التفاعلية الذكية على رواج أكبر من غيره ويستخدم في التدريب و التطوير واعطاء لمحه عامه ليشارك بذلك تفاعل المستخدم النهائي , فهي تعد أحد أقوى المواد الانفوجرافيكية الهادفه ولها اصداء اكبر عن غيرها في اخراج البيانات بشكل مرئي تفاعلي هادف .     

8- الاخراج
في هذه المرحلة يتم اخراج عنصرين في بداية الأمر فأول ما يتم اخراجه هو التصور ما قبل النهائي وقد يكون بعدة اشكال سواء كان تفاعلي أم مصور , يتم ايضاً مراجعة التصميم و البيانات المدخله ومراجعة ما ان كان يحتوي على أي مدخلات خاطئة ليتم تصحيحها قبل النشر . يتم معاينة المنتج النهائي للتصميم وتجربته , أما في حالة كان التوجه في التصميم كمنتج تفاعلي يتم تجربته على عدة متصفحات للتأكد من مدى جهوزية اخراجه و يتضمن التدقيق ايضاً على اللوغرثميات المستخدمة ومدى قابلية تفاعل المستخدم النهائي مع التصميم.

الآشهر تصفحاً

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...