About


Widgets

Arabic Dynamic Periodic Table تفاعلي الجدول الدوري الإلكتروني للعناصر الكيميائية


انفوجرافيك تفاعلي الجدول الدوري الإلكتروني للعناصر الكيميائية

لمحة تاريخية

الجدول الدوري للعناصر الكيميائية, والذي يعرف أيضا بـ (جدول مندلييف، الجدول الدوري للعناصر، أو فقط الجدول الدوري) وهو عرض جدولي للعناصر الكيميائية المعروفة. على الرغم من وجود جداول سبقت جدول مندلييف إلا أن بناء هذا الجدول يعزى بشكل عام إلى الكيميائي الروسي ديمتري مندليف, حيث قام في عام 1869 بترتيب العناصر بالاعتماد على السلوك (الدوري) للخصائص الكيميائية للعناصر، ثم قام هنري موزلي عام 1911 بإعادة ترتيب العناصر بحسب العدد الذري، أي عدد الإلكترونات الموجودة بكل عنصر. ومع مرور الوقت تم تعديل مخطط الجدول مرات عديدة، حيث أضيفت عناصر جديدة مكتشفة، كما أضيفت نماذج نظرية طورت لتفسير سلوك العناصر الكيميائية.

عن التصميم التفاعلي

أصبح الجدول الدوري في عصرنا هذا معتمداً في جميع المناحي الأكاديمية الكيميائية، موفراً إطاراً مفيداً جداً لتصنيف وتنظيم ومقارنة جميع الأشكال المختلفة للخصائص الكيميائية. وللجدول الدوري تطبيقات متعددة وواسعة في الكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء والهندسة خاصة الهندسة الكيميائية.

تمت ترجمة وتصميم وتطوير هذه الصفحة لتسهيل عملية الفرز و التعرف على العناصر الكيميائية باسلوب ديناميكي , تستوعب عملية التصفح لهذا المشروع اغلب المتصفحات المتاحة من ( جوجل شروم , فيرفوكس , اكسبلور 7 فما فوق , سفاري ) .

المساهمة في التطوير والتحديث 

بإمكانكم المساهمة في تعديل و اضافة برمجياتكم والتعديل على التصميم التفاعلية عن طريق موقع CodePin عبر الرابط التالي :



تصفح التصميم التفاعلي

المشروع مكون عبارة عن صفحة واحدة تحتوي على جميع العناصر مع امكانية التكبير الإلكتروني للعناصر كما هو موضح في الشكل التالي :

صورة توضيحي للمشروع بالكامل لجدول العناصر الكيميائية
التكبير الإلكتروني اثناء مرور زر فأرة الكمبيوتر على العناصر ..


مصادر اخرى ومواد متعلقة بالمشروع  

1- Ptable ( جدول  دوري للعناصر باللغة العربية ).

استعمالات الجدول 

يعتبر الجدول الدوري للعناصر له أهميته للعلماء وطلاب الكيمياء لدراسة العناصر والخواص الكيميائية والفيزيائية، وكيفية اختلافها بكل مجموعة به. فمن خلال الجدول يمكن الحدس بخواص عنصر ما، وكيفية التفاعل مع عنصر آخر. 

اتمنى ان يكون لهذا المشروع اصداء اكبر في مجال التدريس و التدريب الإلكتروني فما هو الا اضافة مختلفة عن ما يحتويه بحر الانترنت ومبادرة في تطوير سبل حديثة للتعليم الإلكتروني

الآشهر تصفحاً

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...