About


Widgets

Smart Multiplication Table جدول الضرب الذكي

هناك العديد من الطرق التي تساعد في اجراء عملية الضرب باستخدام اصابع اليد واحدى هذه الطرق هي القيام بعد الاعداد من و الى وايضا تتوفر طريقة استخدام اخرى وتسمى بالشكل الهرمي , كان لدينا جدول ضرب بطول ورقة A4 من الرقم 1 وحتى الرقم 12 كما في الشكل التالي:



 فارتأيت في هذه المقالة تصميم جدول ضرب مبسط مختلف عن غيره وعن ما يتم تداوله الآن قمت بتسميته ( جدول الضرب المبتكر ) , في الجدول ستلاحظ ارقام من 1 وحتى 10 , قمت باستخدام (10) الوان مختلفه مريحه للعين اثناء النظر اليها , ولم اقم بادراج جميع النتائج في جدول الضرب و ذلك لمنح فرصة لمن اراد التدرب بطباعة التصميم و استخدامه. 

في التصميم ايضاً اردت ان يكون اكثر من مجرد حفظ وانما الاستمتاع في اجراء عملية الضرب مستخدما بذلك الوان زاهية مريحة كما اشرت سابقاً و استخدام اصابع اليد باجراء عملية اسقاط بين الرقمين للوصول إلى الناتج والمبينه في دوائر صغيره كما في التصميم , ستلاحظ ايضاً تواجد ارقام مرمزه اعلى الدوائر الكبيرة باستخدام الرمز ( + ) وهي دلالة عملية جمع الرقم بنفسه بناء على الرقم المضروب به .

جدول الضرب المبتكر ( اضغط لقياس عالي الجودة 1919x1461 )

شرح الاستخدام

قم بوضع اصبعك على الرقم 2 متمثله باللون الازرق ثم قم بوضع اصبع اخرى على الرقم 6 متمثله باللون البرتقالي.
 

قم بعد ذلك بعملية اسقاط ( سحب ) اصبعك من الرقم 2 إلى الرقم 6 بشكل موازي فسيكون الناتج 12 دائرة باللون الازرق , كما هو موضح في الرقم 6 هناك سهم اعلاه مرمز +6 ما معناه اذا قمت باجراء عملية ضرب العدد رقم 2 بالرقم 6 فالناتج هو اجراء عملية جمع مرتان للرقم 6 على النحو 6+6 فسيكون الناتج 12 . 

تتماشى عملية الضرب بطريقة عكسيه ايضاَ مع مراعاة عملية الاسقاط الموازية للرقم المضروب به. تلاحظ ايضاً بان الرقم 1 لا يوجد به اي رقم سوا الدائرة الكبيرة لأن حاصل ضرب رقم 1 لأي عدد هو الرقم نفسه . 

قمت جاهداً بتبسيط جدول الضرب مستلهما طريقة حساب الاعداد المستخدمه قديما في الصين ( انظر الشكل ).
  
طريقة حساب الاعداد قديما في الصين ( الآله الحاسبه )
مراعياً على ان لا تحتوي على اعداد كبيرة فالغرض النهائي هو استخدام اسلوب مختلف ومبتكر في عملية الحساب والتحفيز على التفاعل من خلال استخدام الوان محفزه وملفته للنظر واجراء عملية الاسقاط باستخدام الاصابع ودمج اسلوبين في لون واحد كعملية الجمع و الضرب معاً.

تحميل الملفات:-

الآشهر تصفحاً

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...