About


Widgets

What is Dashboards | ما هي الألواح الرقمية



ما هي الألواح الرقمية  [Dashboards] أو قد يطلق عليها ( الصفحات التفاعلية ) وذلك لاحتوائها على رسوم بيانية متحركة ( كالبورصة ) علي سبيل المثال , ما هي فوائد الألواح الرقمية في عصرنا الحالي ؟ هل هناك منظمات أو مؤسسات تستخدم هذه الأنظمة الرقمية المتطورة على أجهزة الآي باد ؟ هناك الكثير من الأسئلة , سنسرد منها ما استطعنا الإجابة عنه.

ما هي الألواح الرقمية  [Dashboards] ؟

هي عبارة عن صفحات تفاعلية أو واجهات الكترونية تفاعليه داعمة للمستخدم النهائي على سبيل المثال" لوحة القيادة في السيارة - الخرائط الإلكترونية المرتبطة بالساتالايت GPS Navigators " , والذي يعمل بدوره على تقديم المعلومات بطريقة يسهل قراءتها عن طريق الخرائط للتوصل إلى موقع معين. ومن ناحية أخرى فإن الألواح الرقمية تختلف في أجهزة الحاسب الآلي لتصبح أكثر تفاعلاً مع مستخدميها على سبيل المثال " البورصة المالية " التعرف على الأسهم المرتفعة و المنخفضة وغيرها الكثير ..,  معظم واجهات الألواح الرقمية [Dashboards] تستخدم الرسوم البيانية لتكون بمثابة أجهزة قياس رقمية متعددة , في اغلب الأحيان يقوم مطوروا الأنظمة بتسليم المنتج النهائي على شكل واجهه إلكترونية واحدة أو أكثر لعرض عدة أشكال بيانية تساعد متخذي القرار بالإطلاع بشكل عام للأوضاع الراهنة ضمن شركتهم و اتخاذ القرارات الحاسمة كأداة مساندة في اتخاذ القرارات.



 ما هي فوائد الألواح الرقمية  [Dashboards] ؟

أصبحت الألواح الرقمية جزء لا يتجزأ في عمليات اتخاذ القرار , وعندما نتحدث عن الألواح الرقمية هذا لا يعني أننا نتحدث فقط عن النواحي التجارية أو غيرها , بل أيضا تدخل في النطاقات الترفيهية و العلمية منها , هناك استخدامات مختلفة للألواح الرقمية على سبيل المثال " الألعاب الرقمية " , " المجلات الإلكترونية " و " الكتب الإلكترونية  التفاعلية Epub "  وجميعها متوفره على App Store منها المجانية أو المدفوعة , سأطرح  البعض من هذه الفوائد ؟

1- السهولة Accessibility : ما نقصده هنا هو السهولة في التصفح و الوصول إلى المعلومات بشكل مبسط كما ذكرنا مسبقاً , يتيح مطوري أنظمة الألواح الرقمية على التخطيط المسبق في تطوير نظام يساعد على توصيل فكرة شامله إلى الجمهور كمنتج نهائي , كالمجلات الإلكترونية على الـ App Store  , أو الألعاب الإلكترونية بغرض الترفيه أو تطوير الذات .

2- التفاعل البناء Engagements : عندما نتحدث عن أسلوب الكتروني يعرض بطريقة جرافيكية فإننا نتحدث عن أسلوب تفاعلي محفز , كتفاعل المستخدم بعمل رسم بياني معين وذلك بناء على استخدام مسبق في لعبة ما , شاهد الأسلوب التفاعلي لعدد من مستخدمي لعبة " Minecraft " من جميع إنحاء العالم .

3- اتخاذ القرار Decision Making : متخذي القرار في المؤسسات او الشركات والتي تحتوي على كم هائل من الموظفين , فإنه من الصعب التوصل إلى حل مناسب لمستحقي العلاوات  مثلاً, إلى ماذا نرمي هنا , إننا نتحدث عن أداة تساعد في تسهيل عملية اتخاذ القرار باستخدام أسلوب تقني موثق بناء على مدخلات يتم الاستعانة بها في الأمور الحاسمة للرجوع إليها في أوقات اتخاذ القرارات النهائية وذلك باستخدام أنظمة الألواح الرقمية البيانية , لإعطاء توجه صحيح وسليم في عمليات اتخاذ القرار .

من يستخدم هذه الأنظمة ؟

العديد من المؤسسات و القطاعات تستخدم هذه الأنظمة عبر الألواح الرقمية Ipad , وذلك لنقل الأخبار وكوسيلة للوصول لأكبر عدد من مستخدمي و حاملي أجهزة الآي باد , كما يتم من خلالها التعرف على أكثر الاهتمامات المناسبة للكتابة عنها أو أكثر المواضيع قراءة سنتطرق لهذا الموضوع بشكل مفصل في مقالة آخرى بأكثر التطبيقات استخداماً عبر الألواح الرقمية  , إليكم أحد المؤسسات التي تستخدم تطبيقات الألواح الرقمية في عملها  :-

1- فوربس Forbs : هي شركة نشر اعلام امريكية .
2- مجلة CIO : مجلة الكترونية ذات اهتمامات مختلفة.
3- الإمارات اليوم  : صحيفة محلية يتم نشرها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

توجهات استخدام الإلواح الرقمية مهمه جداً في عصرنا الحالي , وذلك لمدى سعة و انتشار انتقائها بين الجمهور , واتوقع لا يخلو منزل الآن من انتقاء الإلواح الرقمية بجميع منتجاتها , لم يقتصر فقط تطوير هذه الأنظمة على الألواح الرقمية بل اجتازت المطاف لتصل عبر الهواتف الذكية, بحيث بإستطاعتكم الآن متابعة السوق المالية بطرق عدة باستخدام التطبيقات المتاحة عبر الأسواق الإلكترونية, وايضا متابعة آخر الاخبار و الأحداث للصحف و المجلات بمختلف اشكالها وانواعها .

 

الآشهر تصفحاً

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...