About


Widgets

Calligraphy فن الخط العربي


الخط هو فن الكتابة الجميلة التي تزين النص وتضيف إليه قيمة تأويلية مميزة. ولقد كان للقرآن الكريم دور أساسي، بل وكل الفضل في تطور الكتابة العربية.

يتميز فن الخط العربي بالأشكال الانسيابية والرسومات الهندسية المعقدة. وهذا الفن العربي الذي أطلق عليه الفيلسوف الإسكندري إقليدس بأنه "الفن الروحي" يتدفق من أقلام الخطاطين العرب والمسلمين منذ ثلاثة عشر قرناً بلا انقطاع. إن الخط العربي، في عبارة أشمل هو مجرد كتابة يدوية، وأداة للتسجيل، والاتصال، أما بالنسبة للعرب فهو فن له تاريخ عريق وأساتذة عظام وتقاليد راسخة. وصفة الجمال هي الشيء الذي يميز الخط العربي عن الكتابة العادية.

ومن أجمل ما قيل عن الخطوط العربية :

 ومـا من كـاتبٍ إلا سيُـفـنى
     ويـبقى للدهـر مـا كتبت يداه
فلا تكـتب بخطـِّك غـير شئ ٍ
     يسُـرك في القـيامة أن تراه

لذالك قيل عنه أنه وحى الفكرة وسلاح المعرفة .. لأن الذي يُعبر عما في الفكر إنما يكون اللسان أو الخط ولذا قيل .." الخَـطُّ لسَـانُ اليَـد " وأيضا قيل عنه : " الأقـْلام ألسـنة ُالأفهَـام " .
 
ومن أشهر الخطوط العربية ( خط النسخ , خط الكوفي , خط الفارسي , خط الديواني , خط الثلث ). ومن أشهر الخطاطين العرب الوزير أبو علي محمد بن علي بن مقلة ولد ببغداد بعد العصر من يوم الخميس لتسع بقين من شوال سنة 272 هجرية , نشأ في أسرة متواضعة الحال ذات فضل وعلم وفن أشتهر عميدها وبعض أبنائها بجودة الخط ،ولقد وصلت أنواع الخط في عصره إلى عشرين نوعاً إختصرها إلى ستة أنواع رئيسية وهي : الثلث ، النسخ ، التعليق ، الريحان ، المحقق ، الرقاع ، .. ولقد كتب ابن مقلة المصحف مرتين ولقد توفي رحمه الله بعد أن لقي كثيراً من العذاب والبؤس ودفن بدار الخليفة في سنة 329هـ.

خط ابن مقله
البوصيري هو شرف الدين أبو عبدالله محمد بن سعيد البوصيري (608-695 هـ ) صاحب البردة كان جيد الخط وكان في الأسبوع الواحد يتعلم على يده أكثر من الف طالب. ومن أشهر قصائدة قصيدة البردة.

مصدر : الأبيات الأولى من قصيدة الكواكب الدريّة للبوصيري
رقي استخدامات الخطوط العربية :-

1- شركات الطيران الجوية




2- المسابقات الدولية :-

شعارجائزة الشيخ زايد للكتاب
شعار جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم
شعار جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي
شعار جائزة الصحافة العربية

الآشهر تصفحاً

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...