About


Widgets

Steps To Design Infographics & Free Tools خطوات عمل تصاميم انفوجرافيك ومواقع مهمة

لعمل تصاميم انفوجرافيكية يتوجب عليك اولاً معرفة ما هو الإنفوجرافيك أو ما يسمى بالبيانات التصورية و التفاعلية ومدى اهميتها , اما بشأن الخطوات لتصميم هذه الرسومات قد تتطلب الكثير من الجهد لتصميمها , في هذ المقالة سنتعرف على ابرز الادوات المقدمة من قبل مواقع عالمية والتي تساهم في رسم تصاميم تفاعلية , كما سنقوم بعمل شرح مبسط لكل من هذه الأدوات المتوفرة عبر الشبكة العنكبوتية, وقبل كل ذلك سأقوم بعمل شرح مصور مبسط لكيفية البدء ومعرفة الخطوات المهمة لعمل تصميم انفوجرافيكي.


مبادئ مهمة في التصميم الإنفوجرافيكي ؟
1- بساطة التصميم (عدم الحشو ), محاولة تجنب عمل صور أو تصاميم كثيرة في التصميم.
2- اتخاذ القرار بشأن الألوان , وعدم الأكثر من الألوان لونين او ثلاث لإبراز جدية التصميم.
3- البحث و الإطلاع على الأرقام ذات المصادر الموثوقة ( دراسات / بحوث ) معتمدة .
4- فَكر كمطلع نهائي , اول ما يتم ابرازه لدمج المشاهد أو الزائر في التصميم .
5- عمل سيناريو قبل البدء في التصميم .
6- ترتيب الأحداث و الأرقام باستخدام برنامج الـ " Excel " .
7- استخدام البرامج المتخصصة لتصميم الصور الجرافيكية كـ ( photoshope) .
8- وضع المصادر البحثية في نهاية التصميم , أما على يمين التصميم أو يسار التصميم .

مواقع مساهمة في التصاميم الإنفوجرافيكية ؟

1- الموقع [ Visual.ly ].
يوفر الموقع خاصية عمل تصاميم انفوجرافيكية وذلك بتحليل مواقع التواصل الإجتماعية كـ "تويتر" و " الفيس بوك " , يعتبر كأول مجتمع الكتروني تفاعلي عبر الشبكة العنكبوتية يهتم بالتصاميم الإنفوجرافيكية الهادفة , ينصح به.
2- الموقع [ Stat Planet ].
موقع متخصص ايضاً بعمل التصاميم التفاعلية وذلك بادخال البيانات ويقوم بدوره عمل اخراج رسم تفاعلي وحفظه كصورة أو ملف فلاش .

3- الموقع [ Inkscape ].
برنامج مفتوح يدعم خاصية الصور ذات الإمتداد SVG , تساعد النسخة الجديدة في عمل تصاميم جرافيكية والذي تمكنك بحفظها بامتدادات مختلفة أهما SVG .

4- الموقع [ Hohli ].
موقع متخصص بعمل الرسوم البيانية , لا يحتاج إلى تسجيل بإمكانك تزويد الموقع بالبيانات ويقوم بدوره عمل رسوم بيانية ذات طابع ثلاثي الأبعاد وحفظها بصيغة Jpeg , مع امكانية ادراج اللغة البرمجية بالموقع مباشرة لعرض الرسوم البيانية.

5- الموقع [ Many Eyes ].
موقع من تطوير شركة IBM يقدم الموقع خاصية متطورة في حفظ البيانات مع امكانية الرجوع إليها في وقت , يقدم الموقع خصائص جرافيكية تفاعلية ذات طابع احترافي يقوم الموقع باقتراح انسب التصاميم للبيانات المستخدمة من قبل المزود , يعتبر الموقع احد رواد التصاميم التفاعلية الإحترافية, ينصح باستخدامه.

6- الموقع [ Google Public Data ].
اداة متطور من مطوري شركة جوجل , مجانية ومتاحة للجميع , الإداة متطورة وداعمة للغة العربية , قمنا بعمل مثال في مقالة سابقة عن كيفية عمل تصميم تفاعلية باستخدام هذه الإداة, توفر هذه الإداء كمية مذهلة من التصاميم والتي لديها قدرة كبيرة في اخراج الرسوم و التصاميم التفاعلية , ينصح باستخدامه.
6- الموقع [ Tableau ].
 برنامج متطور في عمل تصاميم تفاعلية , يوفر الموقع مجموعة من الفيديوهات التعليمية لعمل هذه التصاميم عبر موقعهم , يتوجب عليك التسجيل عبر الموقع لعمل التصاميم الجرافيكية / التفاعلية, ينصح باستخدامه .

الآشهر تصفحاً

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...